U3F1ZWV6ZTE2MjI4MjU0Mzk3OTA1X0ZyZWUxMDIzODE4NjE0NTE3OQ==

دعاء تفريج الهم والكرب مكتوب ومستجاب

دعاء تفريج الهم والكرب مكتوب ومستجاب

دعاء تفريج الهم والكرب
، نستعرضه لكم من خلال موقعنا "دعاء مكتوب"، حيث تعتبر الهموم من الأمور التي تصيب الإنسان دائمًا خلال مسيرة حياته، فالحياة الدنيا هي دار الشقاء والتعرض للمصائب فيها أمر طبيعي قدره الله تعالى على عباده دون تفريق أو تفضيل، وتعتبر الكروب والهموم والمصائب التي يصاب بها الإنسان بمثابة تذكير له بأن الله على كل شيء قدير وأن بيده السعادة والشقاء والخير والشر.
دعاء تفريج الهم والكرب مكتوب ومستجاب
يلجأ الكثير من الناس للبحث عن دعاء تفريج الهم والكرب، حينما يصيبهم أمر ما هم غير راضين عنه؛ فيلجأ العبد إلى الله عزوجل لأنه هو القادر على تفريج الهموم وفك الكروب، ويجب على العبد إذا دعا المولى بـ دعاء تفريج الهم والكرب فإنه لا بد أن يكون على يقين بأنه سيستجيب له، وإليكم دعاء تفريج الهموم والكروب:
  • اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف، وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى، اللهم يا مؤنس كل غريب ويا صاحب كلّ وحيد ويا ملجأ كل خائف ويا كاشف كلّ كربة، أسألك لأن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي همُ ولا شغلُ غيرك وأسألك أن تجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً إنك على كل شيء قدير.
  • اللهمّ أنت إلَهي الحق الحَقيق، يا مشرِقَ البرهان، يا قَوّي الأركانِ، يا من رَحمَتُه فِي كُل مَكان وَزمان وَفِي هَذا المَكان، احرسني بِعَينِك التي لا تَنام، واَكنفني في كَنَفك الذي لا يرام، إنَه قَد تيقنَ قَلبِي أن لا إِلَه إلاَ أنت، وإنِي لا أهلَك وأنت معي يا رجائي، فَارحمني بِقدرتك علي، يا عَظيماً يرجَى لِكل عَظيم. يا عَليم يا حليم، أنت بِحالتي عليم، وَعلى خلاصي قَدير، وهو علَيكَ يسير، فَامنن عَلَي بِقَضائها يا أكرم الأكرمين، يا أجوَد الأجودينَ، ويا أسرع الحاسبين، يا رب العالمين، ارحمني وارحم جميع المسلِمين، إنك على كل شيء قَدير.
  • يا ودود ! يا ذا العرش المجيد ! يا فعَّال لما يريد ! أسألك بعزك الذي لا يرام ، وملكك الذي لا يضام ، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك ، أن تكفيني شرَّ هذا اللص ، يا مغيث أغثني ! ( ثلاث مرار).

دعاء تفريج الهموم والمشاكل مستجاب

عادة ما تتخلل المشاكل حياة العديد من الناس في كل زمان ومكان، وتمتلئ قلوبهم وصدورهم بالهموم، ولا يملك الإنسان حينها إلا أن يتوجه إلى الله تعالى لمناجاته بالتخلص من همه وفك كربه ودعاءه بأدعية تفريج الهم والكرب التي وردت عن الحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم:
  • اسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء، أن لا تبق لي هماً ولا حزناً ولا ضيقاً ولا سقماً إلا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح وإن نمت على ضيق فايقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي.
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين أنت ربُّ المستضعفين وانت ربّي، إلى من تكلني، إلى بعيد يتجهَّمني أم إلى عدو ملكته أمري إن لم يكن بك علىِّ غضبُ فلا أبالي، ولكنَّ عافَيَتَك أوسعُ لي.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
  • (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ)
  •  اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّمواتِ والأرضِ يا ذا الجلالِ والإِكرامِ يا حيُّ يا قيُّومُ
  • اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ.


أدعية تفريج الهم والحزن

ورد في السنة النبوية العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يرددها إذا أصيب بمكروه، فيردد هذه الأدعية بنية تفريج الهم والحزن، ومنها:
  • اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله، اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.
  •  يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء، اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق